ممنوع عند الإحساس بالمغص

إذا شعرت بألم المغص فلا تستعمل المسكنات للتخلص من هذا الألم لأن المسكنات في الواقع تخفي أعراضاً عامة ترشد الطبيب إلى حقيقة الحالة الصحية للمريض وإذا كانت هناك فائدة من استعمال المسكنات فإن هذه الفائدة تكون في حالة صحية أخطر ولكن بألم أخف. فالإحساس بالمغص قد يكون مسبباً عن التهاب أو انسداد في جزء من أجزاء الجهاز الهضمي أو كيس المرارة أو الكبد أو البنكرياس ، قد تكون المسكنات في بعض الأحوال تعطي المريض الراحة التامة من الألم ولكنها لا تعالج سبب الألم وهكذا تكون الفرصة سانحة لحدوث مضاعفات أكثر. وقد يسأل أحدهم: هناك حالات من المغص مؤقتة وعلاجها المسكنات فهل من الحكمة أن نتركها بدون علاج؟
والرد هو : مادامت هذه الحالات من البساطة بحيث أن الألم الناتج عنها يختفي بعد فترة تلقائياً فمن الأفضل أن نتحمل الألم فترة قليلة من الوقت بدلاً من المغامرة باستعمال المسكنات ونحن على غير ثقة حقيقية الحالة واحتمال الألم لفترة هو الثمن البسيط الذي يدفعه الإنسان لإنقاذ حياته من خطر محقق إذا كان وراء المغص سبب آخر يحتاج إلى علاج متخصص.
ممنوع استعمال الملينات
الذي يجب أن نعرفه عن مفعول الأدوية الملينة أو الشربة هو أنها وسيلة لتنشيط حركة الأمعاء وزيادة الإفرازات بها وهكذا إذا كان
هناك مغص وتم استعمال شربه أو دواء ملين تصبح الحالة خطرة إذا كان سبب هذا المغص التهاب أو انسداد في الأمعاء.
ممنوع استعمال المضادات الحيوية
 وهناك من تعود على استعمال حقن المضادات الحيوية مع الإحساس بأي مغص ، هذا بالطبع إجراء شديد الخطورة ؛ فاستعمال هذه المضادات قد يخفي الألم ويهبط الحرارة إذا كانت مرتفعة وربما يشعر المريض بالراحة ولكن يمر الوقت لتزداد الحالة سوءاً ويصبح العلاج الجراحي أصعب !.
ممنوع إخفاء أي حقيقة
 من الضروري أن يعرف الطبيب كل حقيقة تتعلق بحالة المريض ؛ حتى وإن كانت هذه الحقيقة من نظر المريض بعيدة تماماً عن الارتباط بالمغص الذي يشكو منه ، مثلاً قد يكون المريض إنه يعاني من ألم في البطن وإمساك وقئ وإحساس بالانتفاخ (إنها أعراض حالة معينة لها علاج محدد) ولكن ما أن يعرف الطبيب أن نفس المريض مصاب بالسكر فإن خط سير العلاج يتغير على الفور. كذلك يجب أن يذكر المريض الأدوية التي يستعملها قبل إصابته بالحالة التي يعاني منها فقد تكون علاقة بين الألم الذي يعذبه والدواء الذي يستعمله لعلاج مرض يعاني منه.
ممنوع استعمال الحقنة الشرجية
 من الضروري استشارة الطبيب قبل استعمال الحقنة الشرجية فالمألوف عند البعض أنه عند حدوث الإمساك والإحساس بمغض الاتجاه فوراً إلى الحقنة الشرجية والخطر هنا يكون في احتمال وجود حالة انسداد أو التهاب في الأمعاء فإذا ما تم استعمال الحقنة الشرجية حدثت مضاعفات خطيرة. ما عبارة عن تحذيرات هامة خاصة بتصرفات كثير من الناس أمام الإحساس بالمغص ، وأخطاء قد تبدو في عيون غير المتخصص خطأ بسيط ولكن الواقع أن لها نتائج خطيرة جداً.